القائمة الرئيسية

الصفحات

حيوانات منقرضة قد تعود للحياة

حيوانات منقرضة قد تعود للحياة


يقوم العلماء بجهود حثيثة في عدد من المراكز البحثية المرموقة من أجل اعادة حيوانات منقرضة إلى الحياة البرية من جديد، بعض هذه الحيوانات انقرض منذ آلاف السنين وبعضها انقرض منذ فترة وجيزة، أساس أبحاث العلماء قائم على مبدأ الاستنساخ، ولكي تكون هناك امكانية لاستنساخ حيوان منقرض يجب ان تتوفر عينة سليمة من الحمض النووي للحيوان وهذا يحدث في الغالب عندما تحفظ جثة الحيوان في الجليد .


وعل البرانس



هو حيوان له صلة نسب بالماعز البري الإيبيري، كان يعيش في اسبانيا حتى انقرض سنة 2000 ميلادية، في سنة 2009 نجح العلماء في استنساخ وعل البرانس، ولكن الحيوان المستنسخ لم يعش طويلا لوجود عيب خلقي في الرئة، وكانت هذه أول عملية استنساخ لحيوان منقرض .


ماموث وولي


عاش ماموث وولي في أوروبا وشمال أسيا وفي أمريكا الشمالية، يعتقد أنه انقرض قبل 4000 سنة، في السنوات الماضية عثر على بقايا كاملة للماموث محفوظة في الجليد مما مكن العلماء من الحصول على عينات سليمة من الحمض النووي للماموث وهذا يفتح الباب على مصراعيه لاستنساخ الماموث في المستقبل القريب .


موا 


هو طائر لا يطير يبلغ ارتفاعه حوالي ثلاثة أمتار ونصف وكان يعيش في نيوزيلندا، عندما جاء شعب الماوري واستوطن نيوزيلندا قبل 1300 سنة قام بحملات صيد واسعة لهذا الطائر مما أدى إلى انقراضه .

الأيل الايرلندي 


واحد من أضخم حيوانات الأيل وانقرض قبل 7700 سنة، وعلى عكس ما يوحي به اسمه فهذا الأيل كان يعيش في أوروبا وآسيا وأفريقيا .



شاهد باقي المقال في الفيديو





Reactions

تعليقات